تعد دولة السنغال يومًا آخر للاحتفال بعد الازدحام الشديدة التي شهدته العاصمة “داكار” في اليوم التالي لحصول منتخب أسود التيرانجا على بطولة كأس أمم إفريقيا 2021 على حساب مصر.

وتستعد السنغال لافتتاح ملعب جديد في العاصمة “داكار” وهو ملعب “عبد الله واد” أو “ديامينياديو” الذي كان رئيسًا للدولة الإفريقية لمدة 12 عامًا في الفترة من 2000 إلى 2012، وسيكون على بعد حوالي 30 كيلومترًا من العاصمة، اليوم، الثلاثاء.

اقرأ أيضًا.. فيديو | تقارير: حارس جوزتيبي يهاجم مصطفى محمد بعد فوز جالطة سراي القاتل

سيتضمن الإستاد ملعبين للتدريب ومتخفًا وطنيًا لكرة القدم سيحمل اسم اللاعب الدولي السنغالي الراحل، بابا بوبا ديوب، الذي توفى في عام 2020 وكان أحد أفراد الجيل الذهبي في كأس العالم 2002 وسجل هدف فوز أسود التيرانجا على فرنسا بطل كأس العالم 1998 في الافتتاح.

هذا الملعب الجديد سيستضيف مباراة مصر والسنغال في إياب المرحلة النهائية من تصفيات كأس العالم 2022 والذي سيقام يوم 29 مارس، ولكن في البداية، سيتم افتتاحه في مهرجان كبير يحضره العديد من أساطير كرة القدم.

يتسع ملعب “عبد الله واد” لحضور جماهيري يصل إلى 50 ألف متفرج، على الطراز الإنجليزي بدون مضمار لألعاب القوى، ويتميز بألوان العلم السنغالي الأخضر والأصفر والأحمر، بدأ تشييده قبل عامين لدورة الألعاب الأولمبية، التي ستستضيفها “داكار” في عام 2026 وكلف الملعب الحكومة السنغالية 155 مليار فرنك إفريقي حاولي 238 مليون يورو، بحسب موقع “Afrik Foot”.

الحاج ضيوف

وستقام مباراة الأساطير اليوم بين منتخب أساطير السنغال ومنتخب أساطير إفريقيا في تمام الساعة التاسعة مساءً بتوقيت “القاهرة”، وسيشهد على افتتاح الملعب كل من رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني إنفانتينو، ورئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، باتريس موتسيبي، وسيحضر العديد من رؤساء الدول، الرئيس الألماني فرانك فالتر شتايناماير، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والرئيس الرواندي بول كاجامي ورئيس ليبيريا وأسطورة كرة القدم جورج وياه.

وسيشارك نجوم عديدة من كرة القدم السنغالية المعروفين مثل الحاج ضيوف، بوبكر سار، ديمبا با، مامادو نيانج، موسى سو، لامين دياتا، عمر داف، خليلو فاديجا، عمر جايي سيني، تيرنو يوم.

من المتوقع حضور صامويل إيتو، ديديه دروجبا، يايا توريه، إيمانويل أديبايور، جاي جاي أوكوشا، أسامواه جيان، باتريك مبوما، جيرمي نجيتاب، مصطفى حجي، صامويل كافور، شعبان نوندا، أريستيد بانسيه، جوناثان بيترويبا، إيمانويل إيبويه، وائل جمعة، نوانكو كانو، أبو بكر تيتي كامارا، باسكال فيندونو، كالوشا بواليا ولوكاس راديبي مع منتخب نجوم إفريقيا